استراتيجياتي للتفوق في الرياضيات

استراتيجياتي للتفوق في الرياضيات: كيف تحقق درجات تصل إلى 90 من 100 في الامتحان                   


هل تجد نفسك في حيرة من أمر دروس الرياضيات؟ هل تسعى لتحقيق نتائج أفضل والتفوق في امتحاناتك؟ دعني أشاركك طريقتي الشخصية التي أتبعها لتحقيق درجات تصل إلى 80، وأحياناً حتى 90 من 100. إنها ليست مجرد خطوات عادية، بل استراتيجيات مدروسة ومجربة يمكن أن تحدث فرقاً كبيراً في فهمك وتحسين أدائك. انضم إليّ لاكتشاف كيفية تحويل الرياضيات من تحدٍ إلى فرصة للتفوق، وإطلاق العنان لقدراتك الكامنة.

الخطوة الأولى: استكشاف الدرس



تتمثل في التعرف على محتوى الدرس أو محاوره. يعني قبل حضور حصة الدرس التي سيقوم الأستاذ بشرحها، يجب أن أقوم بمراجعة محاور الدرس وقراءتها قراءة سطحية. بعد ذلك، أعد كل عنوان على شكل سؤال في بطاقة وأحتفظ بها. في اليوم التالي، عندما يشرح المعلم مخطط الدرس بشكل كامل، أضيف المعلومات التي لم أتمكن من إضافتها في البطاقة السابقة. في بعض الأحيان، قد لا يقوم الأساتذة بتقديم مخطط الدرس، وفي هذه الحالة، يتعين عليك إعداد هذا المخطط بنفسك.

خطوات كتابة مخطط الدرس:



  1. افتح محرك البحث جوجل وابحث عن اسم الدرس مع إضافة "pdf".
  2. ابحث عن ملف يتعلق بالدرس الذي تريده، وبعد تحميل الملف، قم بقراءته قراءة سطحية.
  3. خذ ورقة مستطيلة أو مذكرة، واكتب عنوان الدرس في أعلى الصفحة. ثم، في أسفل العنوان، ارسم مربعاً كبيراً واكتب اسم أول محور بداخله.
  4. تحت العنوان الرئيسي، اترك مساحة صغيرة بجانبها واكتب العنوان الفرعي لكل محور، وهكذا تتبع نفس الخطوات مع جميع المحاور.
إذا لم تجد العناوين والمحاور عبر جوجل،لديك خياران:

أولاً، تحقق من المقرر الدراسي الخاص بك. إذا كان يحتوي على فهرس شامل، استخدمه لاستخراج العناوين والمحاور. إذا لم يكن هناك فهرس، قم بقراءة صفحات المقرر ذات الصلة واستخرج العناوين والمحاور.
إذا كنت لا تستخدم مقررًا دراسيًا، توجه إلى المعلم واطلب منه توفير جميع عناوين المحاور الخاصة بالدرس. من المحتمل أنه سيزودك بكل العناوين المطلوبة. بعد ذلك، اتبع الخطوات التي تم شرحه.

الخطوة الثانية: أثناء الدرس



أركز مع الأستاذ أثناء الشرح حتى ينتهي منه. أطرح الأسئلة إذا كان لدي أي استفسارات لضمان فهمي وفهم زملائي. إذا لم يكن لدي أسئلة، ألتزم الصمت. يقوم الأستاذ أثناء الحصة بتقديم تمارين تطبيقية. قبل أن يبدأ في تصحيحها، أحاول حل التمارين بناءً على ما شرح في الدرس لأتأكد من فهمي. إذا تأكدت من فهمي، أعمل على حل تمارين إضافية من الكتاب وأطلب من الأستاذ تصحيحها. أستغل الحصة لتصحيح أكبر عدد ممكن من التمارين. إذا واجهت صعوبة في فهم جزء من الشرح، أركز على طريقة المعلم في حل التمارين أو أطلب منه إعادة الشرح إذا تبقى وقت في الحصة. إذا لم يتبقى وقت، أعود إلى المنزل وأرتاح، وعندما يأتي وقت الدراسة، أراجع ما تعلمته في حصة الرياضيات. أبحث عبر يوتيوب في قنوات مختلفة عن شروحات إضافية لفهم الفقرات التي لم أتمكن من استيعابها في الحصة، ثم أحل التمارين التي حلها المعلم في الفصل. بهذه الطريقة، أضمن فهم الفقرات التي درستها في الحصة.

الخطوة الثالثة: في نهاية الأسبوع



في نهاية كل حصة من حصص الأسبوع الخاصة بمادة الرياضيات، وفي العطلة الأسبوعية، أقوم بأخذ مخطط الدرس وأشطب على المحاور التي فهمتها. بعد ذلك، أقوم بحل التمارين الخاصة بالمحاور التي فهمتها. إذا واجهت أي صعوبة، أبحث في يوتيوب، أكتب اسم المحور ثم أضيف كلمة "تمارين"، وأقوم بإنجاز تمرين أو ثلاثة في كل محور. هذا يكون عادة في يوم السبت. أما يوم الأحد، فأركز على فهم المحاور التي شرحها المعلم والتي لم أفهمها حتى عند إعادة الدرس بنفس الطريقة في الخطوة الثانية، أي عندما أعود من الحصة في المساء. على العموم، أقرأ الدرس وأراجع طريقة الأستاذ في شرح مادة الرياضيات وطريقته في حل التمارين التطبيقية. بعدها، أتوجه إلى يوتيوب وأكتب اسم المحور الذي لم أفهمه، وأضيف كلمة "شرح" باللغة التي أريد. أحاول فهم المحور من خلال مشاهدة فيديو واحد إلى ثلاثة فيديوهات على الأكثر، لأنني أحرص أولاً على متابعة ثلاثة أساتذة يشرحون جيداً، وبعدها أحل تمريناً أو اثنين.

الخطوة الرابعة:تلخيص الدرس



بعدما يقوم الأستاذ بإكمال جميع محاور الدرس، أقوم بإحضار ورقة خاصة بمخطط الدرس وأتأكد أنني فهمت جميع المحاور جيدًا، مع العمل على التمارين التطبيقية. بعد أن أتأكد من الفهم، أقوم بتحضير أوراق بيضاء وأكتب تلخيصًا لكل الفقرات في أقل عدد ممكن من الأوراق. قد تتساءل كيف أقوم بالتلخيص؟ إليك الطريقة: بعد أن تطبق الخطوات السابقة، ستكون قد فهمت كل محور وكل الفقرات الكبيرة والصغيرة. ستكون قد عرفت أهم الفقرات التي ركز عليها الأستاذ، والتي قام بتلخيصها في تمرين يشمل كل الخطوات. هنا، ستقوم بكتابة أهم الخطوات على شكل كلمات مختصرة، وكذلك القواعد وملاحظات الأستاذ في الحصة. هكذا، ستحول الدرس الذي يتكون من عدة صفحات إلى درس يتكون من ورقة واحدة. عندما تستخدم الورقة، قم بكتابة كل ما فهمته من كل فقرة على ورقة بيضاء.

الخطوة الخامسة: أهم خطوة(سلسلة الأستاذ)



هذه الخطوة هي التي تخلق الفرق بنسبة 50% بين طالب متفوق وطالب عادي. في هذه الخطوة، أقوم بتحضير الملخص وسلسلة الأستاذ، وأحاول حل التمرين الأول من السلسلة باتباع الخطوات التالية:
أولاً: اقرأ التمرين - لكي أعرف ما إذا كان متعلقًا بفقرة معينة أم لا.
ثانيًا: أراجع التمارين التطبيقية - الخاصة بالدرس والفقرة المتعلقة بالدرس.
ثالثًا: أحاول حل التمرين - مع المحاولة الأولى.
رابعًا: أحاول مرة أخرى - إذا لم أفهم من المحاولة الأولى.
خامسًا: لديك اختياران - إما أن تنتظر التصحيح من الأستاذ أو تبحث عن تمارين مشابهة تم شرحها على يوتيوب من طرف معلم آخر. في هذه الحالة، ستكون قد فهمت 70% من التمرين، وفي حصة التمارين تطلب من المعلم أن يشرح لك الباقي وتطرح عليه الأسئلة التي ظهرت لك أثناء مشاهدة التصحيح على اليوتيوب.

الخطوة السادسة:في نهاية كل دروس الامتحان



أقوم بتحضير كل الأوراق الخاصة بمخططات كل درس على حدة لأتأكد أنني لم أنسَ أي محور وأنني قمت بفهم كل المحاور. كما أنني أحضر تلخيص الدروس وأراجع كل ملخص على حدة لأتأكد من أنني فهمت وأراجع المراحل والخطوات الأساسية.
بعدها أقوم بإعادة حل سلسلة المعلم الخاصة بكل درس مع التركيز على التمارين التي كانت أكثر صعوبة والتي قام الأستاذ بشرحها. يعني في هذه المرحلة أتأكد من ثلاثة أشياء:
أولاً: أنني فهمت كل دروس الامتحان.
ثانياً: أنني فهمت كل المحاور بدون نسيان أي محور.
ثالثاً: أنني قمت بحل جميع سلاسل التمارين الخاصة بكل الدروس.

الخطوة السابعة: قبل الامتحان بأسبوع



في هذه الخطوة، أقوم بحل الامتحانات السابقة أولاً للتعرف على منهجية الامتحان، وثانياً لمعرفة الطريقة التي يتم بها تضمين الدرس في الامتحان. هنا قد يتبادر إلى ذهنك من أين تحصل على الامتحانات. أنا في أغلب الأوقات أبحث في يوتيوب، أكتب كلمة "امتحان" ثم المستوى ثم "السداسي" (نصف الأول من السنة الدراسية). في هذه المرحلة، التحدي الوحيد الذي أواجهه هو تصحيح الامتحانات؛ ففي بعض الأحيان أجد التصحيح، وفي أحيان أخرى أجد الامتحان بدون حلول. عندما أواجه مثل هذه الحالة، أقوم بحل الامتحان بنفسي، ثم أطلب المساعدة من أحد الأصدقاء أو من أستاذ المادة.

الخطوة الثامنة: آخر يوم قبل الامتحان



في هذه المرحلة، أقوم بمراجعة جميع الملخصات وأعيد حل كل سلاسل التمارين الخاصة بكل درس على حدة، وذلك للتأكد من تذكري لأي أخطاء بسيطة قد تؤثر على نقاط في الامتحان. في هذا اليوم، أحاول الاستيقاظ مبكرًا لإنهاء كل ما سبق ذكره، وذلك لكي أكون مستعدًا في الصباح. أحرص أيضًا على الحصول على قسط كافٍ من النوم لضمان أن أكون في أفضل حالة ذهنية وجسدية.



المقال التالي المقال السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق